تعقيباَ على استهداف النظامي بدير الزور.. روسيا تدعو لتحقيق "شامل".. وواشنطن "تاسف" وتنفي تعمدها

18.09.2016 | 16:09

دعت وزارة الخارجية الروسية, الى إجراء "تحقيق شامل" واتخاذ "التدابير الضرورية", لمنع تكرار حوادث مثل القصف الامريكي الذي استهدف احد المواقع العسكرية  في دير الزور امس, فيما عبرت واشنطن عن "اسفها" لمقتل جنود سوريين في هذه الحادثة.

واعتبرت الخارجية الروسية, في بيان لها, نشرته وكالات انباء, ان " الضربات الجوية التي نفذها التحالف بقيادة الولايات المتحدة على قوات الجيش السوري تهدد تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا ", داعية واشنطن الى " إجراء تحقيق شامل في الواقعة".

وأشارت الخارجية الروسية الى ان  الضربات على دير الزور "تندرج بين الإهمال الجنائي والتآمر المباشر مع عناصر الدولة الإسلامية."

وتبادلت موسكو وواشنطن, خلال جلسة لمجلس الامن, في وقت سابق اليوم,  الانتقادات اللاذعة بشان الغارات التي شنها طيران التحالف على مواقع للجيش السوري في مدينة دير الزور, في وقت اخفق المجلس في التوصل لقرار بشان الحادثة.

واوضحت الوزارة ان " الطائرات الحربية التابعة دخلت امس المجال الجوي السوري من جهة العراق وقصفت بالقنابل والصواريخ مواقع القوات السورية بالقرب من مطار دير الزور ونجم عن ذلك مقتل أكثر من 60 عسكريا سوريا وإصابة مئة آخرين على الأقل بجروح".

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن مقاتلات أمريكية قصفت مواقع للجيش النظامي, يوم السبت, في دير الزور, مما تسبب بمقتل 62 جنديا من القوات السورية.

 ولفتت الخارجية الروسية إلى أن "الجماعات الإرهابية المتواجدة في منطقة دير الزور — وبعد بدء ضربات التحالف الجوية الأولى — نفذت هجمات ضد الوحدات العسكرية السورية التي كانت محاصرة عمليا على مدى شهور وتنفذ مهمتها بالدفاع عن السكان المدنيين في هذه المدينة ".

من جهتها, نقلت شبكة الاخبار الامريكية (سي ان ان ) عن مسؤول في الإدارة الأمريكية, لم تسمه, إن واشنطن عبرت عن" أسفها" لمقتل جنود سوريين يقاتلون تنظيم "داعش" في دير الزور.

وبين ان " مقتل الجنود السوريين الموالين للنظام كان غير مقصودا"، لافتا إلى أن" الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل جهودها لتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار والهدنة في سوريا".

وسبق أن أعلن الجيش الأمريكي, يوم السبت, أن قوات التحالف لا يمكن ان تتعمد قصف مواقع الجيش السوري، مشيرا الى أنه علق عمليات التحالف في دير الزور.

وقصف طيران التحالف بغارات عدة على مواقع للجيش النظامي في جبل الثردة بدير الزور أدت الى مصرع عشرات الجنود وسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على الجبل المذكور.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved